الأحد 30 يونيو 2024 | 03:03 م

التعليم العالي: إطلاق 10 جامعات تكنولوجية لتطوير القطاع التعليمي

شارك الان

شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفير ميشيل دواروني، سفير إيطاليا، توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة دانيللي الإيطالية، ومعهد دون بوسكو، في إطار برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس.

جاء ذلك خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي تستضيفه القاهرة تحت عنوان "مصر والاتحاد الأوروبي"، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

كما شهد الوزير والسفير الإيطالي توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة بوليجون سوليوشنز الإيطالية، ومعهد دون بوسكو، في برنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أن الخطة المستقبلية للنهوض بالتعليم التكنولوجي الفني تركز على تعزيز الشراكات الأكاديمية سواء على المستوى المحلي أو الدولي، وتفعيل التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أُطلقت في مارس 2023. 

وأشار الوزير إلى أن التعاون مع المؤسسات والمعاهد التعليمية التقنية المتميزة بدول الاتحاد الأوروبي يمثل خطوة نحو فتح آفاق التقدم الصناعي وتشجيع المنتج الوطني وفق رؤية مصر 2030.

كما أوضح أن الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المجتمع، وتسعى لتزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى تقديمها برامج دراسية حديثة تلبي متطلبات الصناعة والسوق.

وأضاف الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني والتكنولوجي، أن الوزارة تهتم بشكل كبير بالمسارات المهنية في التعليم الجامعي، لتوفير فرص لطلاب التعليم الفني داخل الجامعات التكنولوجية، في ظل تزايد الطلب على منظومة التعليم العالي. وأشار إلى أن هناك 10 جامعات تكنولوجية تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في قطاع التعليم العالي، مؤكدًا على جهود الوزارة لتوفير فرص تعليمية متميزة بمعايير عالمية للطلاب داخل مصر.

ويهدف توقيع مذكرتي التفاهم إلى إدراج النموذج التعليمي للمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، بتخصص الميكاترونيكس في جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وبالتخصص الطبي الحيوي في جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية. وبموجب مذكرتي التفاهم، سيتم الاعتراف بالدرجة الأكاديمية لخريجي الجامعتين في دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى التعاون في تصميم وحدات تعليمية وأنشطة عملية، وتطوير أنشطة تدريبية للأساتذة، وتصميم مختبرات تكنولوجية للاستخدام المشترك.